الخميس، 4 مارس 2010

شئون الحج

* الشيخ يوسف بن عبد الله الأحمد ، الداعية السعودى، قال في مداخلة هاتفية مع إحدى القنوات الفضائية ، إن الاختلاط في المسجد الحرام حول الكعبة المشرفة بين الرجال والنساء “اختلاط محرم”، واستند إلى فتوى سابقة للمفتي العام الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز ، وطالب بهدم المسجد الحرام بشكل كامل ، وإعادة بنائه من عشرة أو عشرين أو ثلاثين طابقا، منعا لاختلاط الرجال بالنساء، بحيث يؤخذ في الاعتبار الفصل بين الجنسين فيه. إلا أن الدكتور محمد النجيمي الخبير في مجمع الفقه الإسلامي الدولي وأستاذ الدراسات المدنية بكلية الملك فهد الأمنية ، بعترض علي هذه الفتوى ويقول إن الاختلاط المحرم هو الذي يتضمن النظر الحرام، والتبرج الحرام، والسفور الحرام، والكلام الحرام بين الرجال والنساء، ولا يجب أن نطلق الكلام على عواهنه، فهناك فرق كبير بين الاختلاط والخلوة، فالخلوة هي المحرمة، والذي يحدث بالحرم أن الرجال والنساء يقدمون إلى هذا المكان للعبادة وليس للتبرج، ورأي العلماء في ذلك واضح . ومنذ أن بنيت الكعبة المشرفة والمسلمون يؤدون الحج والعمرة حتى في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ("الدستور" عن جريدة الخليج القطرية)
* طالب العديد من علماء وشيوخ الأزهر مثل الدكتور عبدالفتاح الشيخ، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، عضو مجمع البحوث الإسلامية،الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتور عبدالمعطي بيومي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوي بالأزهر بضرورة قيام مسؤولي البعثة الرسمية لحجاج القرعة بالهدي والذبح عن كل حاج، نتيجة التأخر الشديد لمدة ٣٦ ساعة كاملة في إفاضة الحجاج ونقلهم من جبل عرفات إلي المزدلفة، وتأخرهم أيضاً في رمي الجمرات.
* حول ما قام به العديد من الحجاج من احتجاجات علي تصرفات مسؤولي البعثة الرسمية ، قال الدكتور عبدالفتاح الشيخ: لقد ارتكبوا هنا محظوراً من محظورات الحج، وهو الجدال ، لقول المولي عز وجل «فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج» البقرة ( ١٩٧) ، وعليهم أن يستغفروا الله تعالي ويسألوه التوبة والمغفرة. بينما دافعت الدكتورة سعاد عنهم قائلة: هذا احتجاج مشروع لأن هؤلاء الحجاج غيورون علي أداء الفريضة والنسك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق